منتدى الاسلام ديني
بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 829894
ادارة المنتدي بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 103798
منتدى الاسلام ديني
بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 829894
ادارة المنتدي بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 103798
منتدى الاسلام ديني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


¤؛°`°؛¤ (( نستقبل جميع اعضائنا وزوارنا الكرام))¤؛°`°؛¤ّ؛
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الله
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
المزاج : حلوه فكرة المزاج تمام الحمد لله

بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 Empty
مُساهمةموضوع: بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2   بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 Icon_minitime12010-12-19, 19:27

بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 646686
الحمدلله رب العالمين والصلاه والسلام على سيد المرسلين اما بعد فقد كنت وقفت على بعض من طرق فهم كلام العزيز الرحيم وها انا استكمل بقيه منها والله المسئول ان يوفقنا لصواب وان يجنبنا الضلال انه قريب مجيب ومن ذالك ماجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال التفسير على اربعه اوجه وجه تعرفه العرب من كلامها وتفسير لا يعذر احد بجهالته وتفسير يعلمه العلما ء وتفسير لا يعلمه احد الا الله عز وجل وجاء مفسر في خبر اخر حين قال ولو انه رفع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء الا ان بعض اهل العلم قال انه ليس من كلام الرسول انما هو من كلام ابن عباس رضي الله عنهما لان احد رواه الحديث متروك على ماقال اهل الحديث اي لا ياخذ بحديثه الا ان معناه كما قال اهل العلم صحيح وسياتي بيان هاذاه المساله انشاء الله وما جاء عن ابن عباس هو ان القران انزل على اربعه احرف انظر معي هاذا الاكلام ياتي مفسر لما قبله قال ينزل او انزل على اربعه احرف حلال وحرام لايعذر احد بالجهاله به ؛ يعني انه واضح بين ؛ وتفسير تفسره العرب ؛ اي من كلامهم لان القران نزل بلسانهم عربي مبين ؛وتفسير تفسره العلماء خص اهل العلم هنا لانهم اعلم من غيرهم بمانزل على رسول الله وبما كان من طلبهم لعلمه وتدبر اياته فكان لهم السبق على غيرهم في فهمه وعلمه ؛ومتشابه لا يعلمه الا الله عز وجل ويؤيد هاذا ما احتار اهل العلم في تفسيره من الايات وهو قليل جدا وذالك من حكمه الله وهو العليم الحكيم نعود الى موضوع مايقوله بعض اهل العلم في شان الحديث الذي اذا جاء حديث ضعيف سنده اي رواته اما بان يكون فيه رجل متهم بالكذب او بالتدليس وماشابه من مصطلحات اهل الحديث في هاذا الشان فهم يقولون اذا جاء حديث كلام نصه مقبول وجميل ويظهر عليه الصحه والمعقوليه وسند الحديث ضيف غير مقبول من جهت الراوي فهم يقولون الحديث ضعيف ومعناه صحيح اي ضعيف من جه السند والرواه مثلا وصحيح في حد ذاته ومعناه ولا ينسبوه الى النبي صلى الله عليع=ه وسلم حتى يثبت انه فعلا قد جاء عنه بروايةالعدل الضابط عن العدل الضابط من الرجال الذين يروونه الى منتهاه الذي يصل الى النبي صلى الله عليه وسلم تنشيط الفوائد مما سبق بختصار 1_ انه حلال وحرام اي فيه القران بيان الحلال والحرام 2_ وانه عربي بين لكل عربي الا مااشكل من بعض معاني الكلامات ولها كتب مختصه بل بعض المصاحف ياتي في هوامشها معاني الكلامت وفيه اشاره ان كلام الله عز وجل يسير فهمه من الجه العربيه فلايظن الظان بانه ان قرءه لن يفهم منه شي على العكس من ذالك فهو بحمد الله يسر4_وتفسير تفسره العلماء فيه بيان فضل العلماء والاشاره الى سؤالهم عند الاشكال وزالنظر الذي لابد من في اقولهم لمن اراد معرفه وفهم كلام الله تبارك وتعالى على الوجه المرتضى 5_ ان فيه من العلم مستئثر الله بعلمه فماكان من ذا القبيل فنكل علمه الى الله من دون تكلف ولا تقول على الله بما لانعلم كما قال الله عز وجل (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ

رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ) حمله بعضهم على انههم ردو علمه الى الله تبارك وتعالى والله اعلم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد واتباعه احمعين
)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


ذكر
عدد المساهمات : 131
تاريخ الميلاد : 21/06/1994
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : ممتاز

بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2   بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 Icon_minitime12010-12-19, 22:01

بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 703644
بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2 196940
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yacine16.roo7.biz
 
بعض طرق فهم القران الكريم برقم 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض طرق فهم القران الكريم
»  فوائد قراءة القرأن الكريم
» أسهل طريقة لحفظ القران الكريم
»  بعض فضائل القرآن الكريم واهله
»  المراد بالحروف المقطعة في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاسلام ديني :: الفئة الأولى :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: